الطعام الصحي قبل وبعد ممارسة الرياضة لتقليل من الإرهاق البدني







الطعام الصحي قبل وبعد ممارسة الرياضة لتقليل من الإرهاق البدني






يحب تناول الأطعمة الصحية الخفيفة و التي تحتوي على النشويات والسكر قبل ممارسة الرياضة والبعد كل البعد عن الأطعمة الثقيلة التي عند تناولها لا تستطيع من بعدها القيام بالرياضة لذلك ينصح الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبروتينات أو بنسبة عالية من الدهون قبل ممارسة الرياضة مثل البيض أو البطاطس أو اللحوم قبل القيام بالرياضة.


في الأطعمة الخفيفة تقلل الإحساس بالإرهاق والثقل و الحفاظ على مستوى معين من الطاقة في الجسم ومن أهم هذه الأطعمة الفواكه مثل الموز أو التمر.

أهمية الطعام الصحي قبل ممارسة الرياضة.



● جودة التمرين وزيادة فترة التمرين.


● تقليل الإحساس بالتعب والإرهاق.


● القدرة على الاستعداد الجيد قبل وبعد ممارسة الرياضة.


● زيادة التفاعل مع الرياضة.


● تقوية الجسم وقدرة احتمال الرياضات العصبة.


● زيادة معدل التركيز أثناء التمارين.


● تقليل العرضة لكسر أو أي مضاعفات الرياضة.

تناول الطعام بعد التمارين


بعد التمارين الرياضية يستهلك الجسم معظم السعرات الحرارية الأمر الذي يتطلب تناول الغذاء الغني بالمعادن وإنتاج الطاقة والبروتين لمساعدة الجسم على إنتاج الألياف العضلية وتعويض التألف منها ولا تنسي تناول الغضائر الطبيعية وخاصة المياه الذي يلعب دور مهم جدا في تعويض الجسم المياه الذي فقدها أثناء التمرين لمنع الإصابة بالجفاف.


ما أهمية كل من البروتين والدهون و الكربوهيدرات بعد ممارسة الرياضة؟



● البروتين



عند الانتهاء من التمرين تحدث بعد الأشياء داخل جسم الإنسان يتم تكسر بروتين العضلات وبناء البروتين وتكوين عملية تكسير البروتين أعلى من البناء وعند تناول البروتين ويتم التقليل من الفارق بين الهدم والبناء وذلك عن طريق بناء عضلي جديد أن الأبحاث الجديدة اكتشفت أن البروتين السريعة ليس لها ميزة إضافية عن الطعام الطبيعي في التقليل من كسر البروتينات وزيادة الكتلة العضلية أما البروتينات التي تسرع من البروتينات فهي تدخل في الدم وتخرج منه بسرعة الذي لا يخلق بيئة متواصلة لبناء الكتلة العضلية.


مثل وجبة فيها لحوم أو أي بروتين حيواني بعد ممارسة الرياضة يجب تناول ما يقرب 40-60 غم من البروتين.


● الكربوهيدرات



إن تناول بعد السكريات البسيطة ليس بالكثير تزيد سرعة إفراز هرمون الأنسولين الذي بنقل المغذيات للعضلات غير ذلك أن تناول الكربوهيدرات المعقدة يملأ مخازن الجليكوجين في العضلات وذلك عن طريق تناول الفواكه بعد الانتهاء من التمرين لإعادة التعبئة مخازن الجليكوجين في الكبد.


● الدهون



إن تناول الدهون يحد من سرعة هضم الطعام مما يؤدي إلي تأخر امتصاص البروتين والكربوهيدرات و إن كان لا يوجد أهمية كبير لسرعة امتصاص البروتين والكربوهيدرات حيث أن من يقومون بتناول اللبن كامل الدسم بعد الانتهاء من التمرين تحدث لديهم زيادة في تكوين البروتين أكثر ممن يتناولون اللبن خالي الدسم لا يوجد حتى الآن أي تفسير علمي غير أن التأثير الإيجابي غير احتواء اللبن على الدهون.








من العصائر التي يجب تناولها بعد التمرين



عصير الكرز لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات ومجموعة من المعادن بإضافة إلي مواد ذات خصائص مضادة لعملية الأكسدة بالتالي يخفف من آلام التي تصيب العضلات ولذلك يصنف كأفضل مسكن آلام طبيعي.




عصير اللبن والتوت المجمد يعطي الجسم كمية من السكريات البسيطة التي تخزن كمية من الغلوكوز في الجسم كما أنه يحتوي علي البروتين وأيضا المواد المضادة لعملية الأكسدة .


عصير الأخضر الطازج فهو يحتوي على مجموعة عالية من المعادن والفيتامينات ويحضر كالتالي من الخيار أو السبانخ أو التفاح أو الليمون الحامض في حالة كان طعمه مرا يمكن إضافة العسل.

إرسال تعليق

0 تعليقات